الأحد، 24 مايو 2015

ولسّه ياما !



طريق بوسع اﻷفق ،مقعد مريح بجوار نافذة زجاجية ،داخل حافلة مكيفة الهواء،مليئة بضجة غير مبررة تنقذها منها سماعات الأذن ،فتدعو بصدق لمن منح هذه الفكرة حق الوجود.
كانت الشمس تتوسط السماء,أتت فى موعدها قبل خمس ساعات ,غير عابئة بالكسل المتفشى فى الأجواء.
تجلس بهدوء وسكينة من لم يأخذ كفايته من النوم،تحتضن عيناها الطريق الممتد بشوق من طال إنتظاره،وجرع كاسات من الصبر.تلاعب أطراف أصابعها أشعة الشمس الخفيفة ،برفق ودعة وكأنها تطبع بأناملها على الزجاج قبلات رقيقة.تتوحد مع المشهد وصحراء الخلفية في لحظة لا نهائية.وتعود إلي هويتها الوحيدة التي عرفتها ،غريبة ،تجد في الترحال ضالتها،تطرق برفق –أو بعنف- أبواب الحياة ..

كان الطريق يمتد مسافة الساعتين , والتى خصصتهما لجدولة بعض المهام المتأخرة , وقراءة بضع صفحات من الرواية التى هجرتها فى حقيبة ظهرها.انتهى الأمر بها شاردة تتأمل جوانب الطريق بفضول من يبحث عن علامة. تتابع مناظر ألفتها بحكم مروروها عليها مئات المرات ذهابا وإيابا , تبدل الأحوال , من أقصى البهجة حتى أعماق الخذلان. تتذكر سنواتها الأولي فى التعرف على هذه المعالم , والإثارة التى صاحبت كل يوم سفر , يوم أن كانت ملئ بطاقة من حياة , تنشر ضحكات اتفق الجميع علي عذوبتها وجمالها,وتشد علي أيدي الآخرين ,كانت منذ البدء ذات خيال خصب , وأحلام بوسع طريقها الممتد.
كبرت لتكبر أحلامها, وصار لها العديد من الأصدقاء , الذين تساقط منهم الكثير تباعا , فلاصقها الحذر, وبقى النذر القليل منهم , من ثقلت موازينه بالمواقف المختلفة علي مرالخطوب.

هي حالمة , ليس بيدها حيلة فى ذلك الأمر , ضاقت طرقها بغبار الأحلام , التى أحتلت مكانا وسط النجوم , ولكن مازال هناك ما يبقيها غير ساكنة , لكن دون تحليق.
تهرب من تفكيرها فى كتاب قد أختارته , ضعفت شهيتها للقراءة بعدما كانت تلتهم الكتب بنهم شديد,كان الآلم الخالص المنبعث من الورق أشد من إحتمالها , وغيبية المعنى وعدم خضوعه لتفسير زااد من حيرتها فأرجئت بعض الموجعات , فثم المزيد.
تقرأ بضع صفحات دون إهتمام كاف , فتغلق الغلاف وتطالع الساعة مجددا , لم يتبق الكثير ,دقائق وتترجل من الحافلة , حاملة متاعها الصغير الذى احتوته حقيبة الظهر , تلك التى صارت رفيقة أصلية فى الدرب.تستقل سيارة أجرة لتسير بها دقائق معدودة حتى تصل إلي شاطئ البحر , أصبحت عادتها أن تمر به قبل الذهاب إلي العمل , تأخذ كفايتها من البراح والأزرق الدافئ , تبوح ببعض ما أصبح صعبا البوح به للبشر , يتفاهمان فى صمت ومن ثم يفترقان.أصبحت أدري بطباعه الآن ,تغرقها بالنشوي تلك الدقائق القليلة التى تتمكن فيها من السباحة , والتوحد معه , يشترك معها البحر - بمده وجذره- فى الغربة , فبتلاحق المد والجذر البحر فى تجدد أبدي , ما أن تعتاده قليلا حتى يجبره القمر على الرحيل , فيكون صديقها الأقرب والأوسع صدرا , دائما غريب , وتبقى صفحته –كعينيها- غامضة دائما محملة بالكثير.
تجبر نفسها على الرحيل إلي العمل , الذى ترجو أن تبقى فيه قليلا بعد قبل أن يصيبها الملل والفتور , تحضر قهوتها المفضلة , وتتلبسها تلك الروح المتحمسة التى لا تهدأ وتغيب فى التفاصيل ...
.....

دائمة الحركة , ترتدي الجينز والتى شيرت والأحذية الرياضية الملونة , تحب الكتب كثيرا , والقهوة , تعشق" المعجنات pasta " ,وإن كنت من هؤلاء الذين يتحدثون عن الطعام الصحى والخضوع لنظام غذائى أنصحك بالإبتعاد عن مجال رؤيتها , تهوي تجربة الكثير من الأشياء التى تمل منها سريعا , تفضل إطلاق اللعنات بالإنجليزية ,وتملك مئات الخطط المبتكرة للتخلص من الأغبياء.
قريبة إلي قلب الجميع , ويعشقها أصدقائها , لا يختلف أحد عن سقف "جدعنتها" اللامنتهى , تحب ركوب الدرجات الهوائية وتقودها بشكل جيد , ومازالت تبحث عن وسيلة تربط بها "كورنيش السويس" بطريق "رأس الرجاء الصالح" حتى تبدأ رحلتها إلي محبوبتها "أفريقيا".
يوما ما , ستحلو الحياة , ولكن ليس تلك "الحلاوة" التى ترفضين تناولها , سيراقب الجميع ما تصنعينه من أثر , وسيرقص قلبى فرحا وفخرا.
يوما ما سنتشارك العديد من القصص , انتِ بطلتها .
يوما ما , ستحكين لي , وسيكون تعليقك ,”it just happened”
يوما ما , سأحاول جاهدة أن أكون جيدة بما يكفى , للحكي عنكِ.
صديقتى الفريدة , كل عام أنت "نور" لابد أن يحتويه العالم حتى يستقيم .
كوني أنتِ , ف"أنتِ" بها ما أستطيع تخيله من أمانٍ ومعجزات !


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رأيك ؟!
:)

رأيك مهم وربنا ..ايه رأيك ؟!